أخبار عاجلة
الرئيسية / عام / اثر استخدام برنامج ماتلاب (MATLAB) في تحصيل طلبة كلية التربية للجبر الخطي(1)

اثر استخدام برنامج ماتلاب (MATLAB) في تحصيل طلبة كلية التربية للجبر الخطي(1)

أ/ علي سعيد احمد الجدري

ملخص الدراسة:

هدفت الدراسة إلى التعرف على اثر كل من التدريس باستخدام برنامج ماتلاب (MATLAB)، ومستوى التحصيل السابق في مستوى ثاني (مرتفع، متوسط، منخفض)، في تحصيل طلبة المستوى الثالث رياضيات- كلية التربية- جامعة صنعاء للجبر الخطي(1).

تكونت عينة الدراسة من (84) طالباً وطالبة من طلبة المستوى الثالث رياضيات- كلية التربية- جامعة صنعاء، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين: (تجريبية وضابطة)، كل منها تكونت من (42) طالباً وطالبة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتم التأكد من تكافؤ المجموعتين من حيث التحصيل السابق في المستوى الثاني، وقد قام الباحث بإعداد المادة الدراسية بما يتناسب مع برنامج ماتلاب، وتصميمها على برنامج العرض باوربوينت (Power Point)، وقد استخدم لجمع البيانات اختبار تحصيلي من إعداد الباحث.

ولتحليل البيانات استخدم الباحث اختبار (T-test) لعينتين مستقلتين، واختبار تحليل التباين الأحادي (ANOVA)، كما استخدم اختبار تشيفيه للمقارنات البعدية، وذلك باستخدام برنامج (SPSS). وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي، وبين متوسطي درجات الطلبة ذوي التحصيل المتوسط في المجموعة التجريبية والطلبة ذوي التحصيل المتوسط في المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي، والفروق في الحالتين لصالح طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام البرنامج ، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات الطلبة ذوي التحصيل المرتفع في المجموعة التجريبية والطلبة ذوي التحصيل المرتفع في المجموعة الضابطة وبين متوسطي درجات الطلبة ذوي التحصيل المنخفض في المجموعة التجريبية والطلبة ذوي التحصيل المنخفض في المجموعة الضابطة، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة اقل من (0.05) بين متوسطات درجات طلبة المجموعة التجريبية بالنسبة لمستوى تحصيلهم السابق (مرتفع، ومتوسط، ومنخفض) وبعمل اختبار تشيفية تبين أن الطلبة ذوي مستوى التحصيل المتوسط قد تحسن مستواهم وارتفع إلى مستوى الطلبة ذوي مستوى التحصيل المرتفع.

وفي ضوء تلك النتائج أوصت الدراسة باستخدام برنامج ماتلاب في تدريس الجبر الخطي(1) مع مراعاة وضع إستراتيجية واضحة لكل المستويات التحصيلية (مرتفع- متوسط- منخفض) في حل مسائل الجبر الخطي(1).

مقدمة الدراسة:

يعد العصر الحالي بحق عصر المعلومات وتكنولوجيا الحاسوب، وتنحوا الدول المتقدمة إلى التحول من مجتمعات صناعية إلى مجتمعات معلومات موجهة، إذ لا يمكن الاستغناء عن تكنولوجيا الاتصال والحاسوب.

ومع تعاظم الدور الذي تقوم به الرياضيات في مجالات المعرفة المعاصرة، ومساهمتها في كافة أوجه التقدم في العلم والتكنولوجيا،  يصبح من الأهمية أن نعد معلمينا (معلمي الرياضيات) إعداداً علمياً ومهارياً في الرياضيات من حيث استخدام الحاسوب في تحسين تعليم وتعلم الرياضيات، وحل المسائل الرياضية بأقل وقت وجهد، مما يسهل تطبيقها في مجالات الحياة، (عبيد، 2004، 13).

وحيث إن دور كليات المعلمين والتربية هو تخريج معلمين قادرين علي استيعاب التطور في المناهج الدراسية المواكبة لعصر المعلومات، واكتساب المهارات اللازمة للتعامل مع أجهزة الحاسوب وبرامجه التعليمية الحديثة، ونقل هذه المهارات إلى التلاميذ.

وفي هذا الإطار يأتي الاهتمام المتزايد بتطوير وتحديث طرائق تدريس الرياضيات ووسائل تدريس الرياضيات التعليمية بحيث تتواءم مع متطلبات عصر المعلومات، ومع ثقافة التفكير وتنمية الإبداع، بما يحفز استثمار تكنولوجيا الحاسوب والبرامج الحاسوبية.

هذا، وإن العصر الرقمي قد وسع عملية التعلم والتعليم إلى أبعد من التلقين والحفظ، وأدى إلى ظهور العديد من طرائق التدريس المختلفة المعتمدة على مهارات جديدة لابد من اكتسابها حتى تصبح عملية الاستفادة من استخدام الوسائل التقنية ذات معنى، ومن أبرز وسائل التقنيات المستخدمة برامج الحاسب الموجهة لتعليم وتعلم الرياضيات مثل (Derive، Mathematica، Maple، Matlab، Mathcad) وغيرها، التي عن طريقها يتم تعزيز المفهوم الرياضي وتصوره، وحل المسائل الرياضية مهما بلغت صعوبتها عند حلها يدوياً.

والتدريس بمساعدة الحاسوب والبرامج الحاسوبية يتميز بمميزات تجعله يتفوق على ما سواه من الوسائل التقليدية من حيث مراعاة الفروق الفردية، وتوفير بيئة تفاعلية يكون المتعلم فيها ايجابيا ومشاركا، (طوالبة، 2006، 88).

ولما كان الجبر الخطي يشكل جزءاً مهماً من الخلفية النظرية المطلوبة من الرياضيين، والمهندسين والفيزيائيين وسواهم من المشتغلين في العلوم، ويعكس هذا الأمر مدى أهمية الموضوع وتطبيقاته الواسعة في الحياة العملية.

وقد أوصت دراسات منها دراسة (المقبالي، 2003)، ودراسة (الدايل، 2005) بإجراء دراسات حول أثر استخدام البرامج الحاسوبية في تعليم وتعلم الرياضيات، وهنا قام الباحث بالعمل بهذه التوصيات، حيث استخدم برنامج ماتلاب (MATLAB) في تدريس الجبر الخطي(1).

 

 

مجلة جامعة صنعاء للعلوم التربوية والنفسية

مجلة علمية محكمة نصف سنوية تصدرها جامعة صنعاء

المجلد (7)، العدد (1)،  يناير – يونيو 2009

شاهد أيضاً

ماجستير: القتل بدافع الرحمة-عبدالمحسن بن محمد المعيوف-المعهد العالي للقضاء-فقه مقارن 1426

تقسيمات البحث : وقد انتظم البحث في مقدمة وتمهيد وخمسة فصول وخاتمة . المقدمة : أهمية ...

اترك تعليقاً